الرئيسية » اختيارات القراء » من هو مخترع الهاتف?

من هو مخترع الهاتف?

الكسندر جراهام بيل مخترع الهاتف تم اختراع الهاتف على يد المخترع الأمريكي “الكسندر جراهام بيل” (بالإنجليزية: Alexander Graham Bell) الذي ولد عام 1847م في أدنبرة- اسكتلندا، وتوفي عام 1922م في جزيرة كيب بريتون، وهو عالم ومعلم للصم، واُعتبِر الهاتف أعظم اختراعاته وإنجازاته لأهميته البالغة.

حصل الكسندر جراهام بيل على براءة اختراع الهاتف، حيث قدّم بيل براءة اختراعه عام 1876م وكان رقمها 5. من الجدير بالذكر أنّ علاقة جراهام بيل بالصم ساعدته بالوصول إلى اختراع الهاتف، حيث قام بتدريس الطلاب الذين يعانون من مشاكل سمعية في أربعة مدارس مختلفة، وافتتح مدرسة للصم، وتزوج تلميذته ” مابل هوبارد ” التي كانت تعاني من الصم، وكانت والدته تعاني من مشاكل سمعية أيضاً.

أول مكالمة لاسلكية في 23 ديسمبر عام 1900م أنجز المخترع ريجنالد فيسيندين (بالإنجليزية: Reginald Fessenden) إنجازاً مهماً في ضواحي العاصمة واشنطن، حيث قام بإجراء أول مكالمة هاتفية لاسلكية، وكان أول من بثَّ صوت الإنسان عبر المذياع، وهو الذي قام بإرسال الإشارات عبر أبراج مذياع.

تطور الهاتف

نجح العالم الكسندر جراهام بيل في اختراع الهاتف بسبب محاولاته لتحسين التلغراف، الذي اقتصر على تلقي رسالة واحدة في ذات الوقت لذلك فكَّر في آلية جديدة لجعله أكثر كفاءة، فكل من الهاتف والتلغراف يمتلك نظاماً كهربائياً سلكياً، وبدأ في بحثوه باستخدام الإشارات الكهربائية.

أراد بيل اختراع نظام جديد لديه القدرة على نقل رسائل متعددة في ذات الوقت بسبب فهمه لطبيعة الصوت، وعلى الرغم من شيوع فكرة ” التلغراف المتعدد” (بالإنجليزية: multiple telegraph) في ذلك الوقت، إلا أنَّ الفكرة بقيت على الورق ولم يتم تطبيقها على أرض الواقع قبل جهود جراهام بيل، حيث كان تلغرافه “التلغراف التوافقي” (بالإنجليزية: harmonic telegraph) قائماً على مبدأ إرسال مجموعة من الملاحظات في ذات الوقت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قصة مؤثرة..استفاق من عملية نقل كلية ليذهل بهوية المتبرع

قررت فتاة سعودية أن تتبرع لوالدها بكليتها، لتنهي معاناته مع الفشل الكلوي الذي طال سنوات، دون أن يعلم ...

6 خطوات لتصبح مشهوراً على مواقع التواصل

الأمر لا يتعلق بالمنزل المثالي ولا الشريك المثالي أو العمل الأفضل، إذ المطلوب أن تعرف ...

ما أسباب النعاس المستمر

النعاس قد يُصاب بعض الأشخاص بِمشكلة الإحساس بالنُّعاس بشكلٍ مُستمر ويومي؛ بحيث لا يَستطيعون مُقاومته ...