الرئيسية » اختيارات القراء » البلد الذي يسعى لاسعاد كل أفراد شعبه

البلد الذي يسعى لاسعاد كل أفراد شعبه

بالنظر إلى شاطئ جيجو الذي يعج بالحركة، لا يبدو أن مواطني كوريا الجنوبية يعانون أي مشكلة تتعلق بالسعادة.

فالموسيقى تنبعث من حفل غنائي يُنظم في الهواء الطلق بينما يلتقط الأزواج صور السيلفي. بينهم سانغ-داي تشا الذي يقضي عطلة الصيف وهو يصطاد الأسماك بينما يلهو أطفاله من حوله. وهو بهذا يمثل إعلاناً غير مقصود لحملة حكومية بعنوان “ورابل”، وهو اختصار لعبارة تعني بالكورية “التوازن بين العمل والحياة”.

ومن المعروف أن الكوريين الجنوبيين يقضون في العمل عدداً من الساعات أطول من أي شعب آخر، فطبقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يعمل أكثر من 20 في المئة من القوى العاملة لأكثر من 50 ساعة في الأسبوع. ومن النادر أن يحصل الموظف العادي على نصف أيام العطلات المخصصة له.

ويؤدي الإجهاد الناتج عن العمل إلى عدد كبير من حالات الانتحار بين أبناء الشعب الكوري، كما أنه عامل من عوامل انخفاض معدلات المواليد، إذ تتحمل الأمهات العاملات القسط الأكبر من مسؤوليات تربية الأطفال.

وتوصلت الحكومة لحل لهذه المشكلة المتزايدة والذي يتمثل في العمل على إسعاد المواطنين.

المال والوقت



هذه ليست مبادرة مجانية سهلة التطبيق، لكنها محاولة لترسيخ تغيير ثقافي على المدى الطويل.

فالسعادة التي يشعر بها شعب من الشعوب هي مزيج من العوامل النفسية. وتصدر الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقارير سنوية عن السعادة حول العالم، اعتمادا على مزيج معقد من المؤشرات والمعايير الاقتصادية والاجتماعية (مثل نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي والتعليم والفساد ومتوسط العمل المتوقع) لتحديد مستوى السعادة في كل بلد من البلدان. وتعتمد هذه المعايير على مقاييس يُطلق عليها علماء النفس اسم “الرفاهية الذاتية”، والتي تعني الكيفية التي ينظر بها الناس إلى مدى سعادتهم.

وبخلاف التوقعات، لا تؤدي مستويات المعيشة المرتفعة بالضرورة إلى ارتفاع معدل الرفاهية الذاتية. وربما كان لدى الكوريين كل شيء، بداء من السيارات الفارهة وصولا إلى الحمامات التي تعمل بجهاز التحكم عن بعد، لكن الرضا عن الحياة لديهم أقل كثيراً من المعدلات الموجودة في بلدان دول منظمة التعاون الاقتصادي منذ عام 2013. ويقود الرئيس مون جاي-إن، الذي خاض حملته الانتخابية بشعار “الشعب أولاً”، حملة لسد الفجوة بين بلاده وبين هذه البلدان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قصة مؤثرة..استفاق من عملية نقل كلية ليذهل بهوية المتبرع

قررت فتاة سعودية أن تتبرع لوالدها بكليتها، لتنهي معاناته مع الفشل الكلوي الذي طال سنوات، دون أن يعلم ...

6 خطوات لتصبح مشهوراً على مواقع التواصل

الأمر لا يتعلق بالمنزل المثالي ولا الشريك المثالي أو العمل الأفضل، إذ المطلوب أن تعرف ...

ما أسباب النعاس المستمر

النعاس قد يُصاب بعض الأشخاص بِمشكلة الإحساس بالنُّعاس بشكلٍ مُستمر ويومي؛ بحيث لا يَستطيعون مُقاومته ...